المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة بجامعة الدمام: فاتورة المياه مرتفعة والأجدى التدرج بالرفع سنويا


عبدالله
30-03-2016, 22:22
الموازنة بين الفاتورة ودخل الفرد.. والترشيد هو الحل

http://m.salyaum.com/media/cache/f1/34/f134c97c441ed70bee89e1a30869b1b5.jpg
د. الشمراني يستمع لشرح من أحد الطلاب المشاركين

اليوم محمد السليمان - الدمام

قال عميد كلية الهندسة في جامعة الدمام الدكتور عثمان الشمراني إن أزمة ارتفاع فواتير المياه شكلت إرباكا للعديد من المواطنين الذين وصلت فواتيرهم الى ارقام خيالية، وكان الاجدر من مصلحة المياه ان تتدرج في عملية ترشيد استهلاك المياه، وهذا هو الحل أولا ثم وضع إيضاح للآلية التي يتم من خلالها احتساب فواتير المياه بشكل مفصل، ويكون الارتفاع بشكل سنوي أو مجدولا لكي تكون الامور أكثر وضوحاً ولتتم عملية الموازنة بين مدخول الفرد وفاتورة المياه عاما بعد عام.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها قسم الهندسة البيئية في الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للمياه تحت شعار "المياه والوظائف"، واختتمت ظهر امس، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عادل العفالق ووكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور غازي العتيبي وعدد من الجهات منها شركة ارامكو السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وأكد الدكتور الشمراني في حديث لـ(اليوم) ان تعرفة المياه العالية هي إشعار للمواطنين بأهمية المحافظة على المياه؛ كونها تكلف الدولة الكثير من ناحية التحلية وغيرها، ولكن كان من الافضل ان تكون هناك خطة للترشيد تسبق ارتفاع الأسعار الامر الذي يؤكد ان ما قامت به مصلحة المياه جاء مفاجئا وغير مدروس وعشوائي ولا توجد حكمة من ارتفاع الأسعار لهذا الحد، حيث من الواضح انه تم ضرب العدد في 20 ضعفا.

وبين أن الترشيد جزء حقيقي للجميع والتوعية واجبة على مستوى المدارس والجامعات والبيوت وكافة القطاعات، ويجب ان يكون هناك وعي حقيقي بأهمية المياه وترشيدها، منوها إلى ان كلية الهندسة لها مشاركة خلال الفترة المقبلة لترشيد استهلاك المياه بفعالية في مجمع الراشد بالخبر. وأوضح ان مشكلة العالم المقبلة هي المياه وليست النفط، وأن قسم الهندسة البيئية يعطي هذا الموضوع أهمية خاصة، وطلابنا لهم اعمال في أهمية تحلية المياه وتنقيتها وجمع مياه الامطار، وإعادة استخدامها في الري وطرق حديثة في سقيا المباني والحدائق.

من جانبه، قال رئيس قسم الهندسة البيئية في الجامعة الدكتور نبيل الجراح: من الواجب ان تستثمر المملكة والعالم في مجال المياه والتحلية، والمملكة رائدة في العالم بهذا الجانب، وذلك يوفر فرص عمل كبيرة للخريجين، وإن نسبة ثلاث وظائف من أصل أربع مرتبطة بالعمل في المياه، وبالتالي فإن 75% من الوظائف في المملكة لها ارتباط بالمياه.