المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقالة وزير العدل المصري بعد تصريح له اعتبر "مسيئا للنبي محمد"


ELEGANT
13-03-2016, 22:01
http://ichef-1.bbci.co.uk/news/ws/660/amz/worldservice/live/assets/images/2015/05/20/150520134357_zind_640x360_bbc_nocredit.jpg

أصدر رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل قرارا بإعفاء وزير العدل أحمد الزند من منصبه على خلفية تصريح للزند اعتبر "مسيئا" للنبي محمد.وكان الزند قال - في مقابلة تلفزيونية ردا على سؤال حول سجن الصحفيين - إنه قد يسجن أي شخص "حتى لو كان النبي".
واستدرك الزند على الفور قائلا: "استغفر الله العظيم"، ثم أصدر في اليوم التالي اعتذارا عن تصريحه.
وأثارت تصريح الزند مطالبات من سياسيين وإعلاميين ودعاة بإقالته ومحاكمته بتهم ازدراء الدين الإسلامي، فيما طالب نشطاء ومغردون على مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة بتقديم اعتذار للمسلمين عن تصريح الزند "المسيئ".
وحذرت مؤسسة الأزهر في بيان من "التعريض بمقام نبي الإسلام محمد صونا لمقامه من أي إساءة حتى لو كانت غير مقصودة".
وطالب بيان الأزهر - الذي لم يذكر اسم الزند - كل "من يتصدى للحديث العام في وسائل الإعلام أن يحذر من التعريض بمقام النبوة الكريم صونا له من أن تلحق به إساءة حتى لو كانت غير مقصودة".
واعتبر محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير "إعلام دوت أورج"، في تصريح لبي بي سي إن ما حدث يشير إلى "افتقار المسؤولين بالدولة إلى مهارات التحدث للإعلام."
وأضاف أن تصريحات الزند "تعبر عن التعصب لشخصه لدرجة استخدام ذلك التعبير غير المسبوق. وتؤكد خلو فكره من المرونة والتسامح."
وقال المحامي والحقوقي المصري نجاد البرعي على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن " الزند يجب إقالته لانه يسعى للسيطره على القضاء ويضع مؤيديه في مواقع حساسة."
وقال ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان على حسابه على تويتر: "بعد تصريحات الزند كيف يمكن الاطمئنان الى أداء السلطة القضائية التى يرأسها وزير يتسم أداؤه بهذا القدر من الانفعال والانفلات وانعدام الحكمة؟"
وكان وزير العدل المصري السابق محفوظ صابر قد استقال من منصبه بعد تصريحات تليفزيونية وصفها الكثيرون في مصر، بـ"العنصرية والمسيئة للفقراء" بعدما قال إنه لا يجوز أن يتقلد أبناء عمال النظافة مناصب في القضاء.