المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حرفو الشرقية يخطفون الأنظار بأعمالهم ومنتجاتهم في أول أيام “صنعتي 2015”


عبدالله
19-12-2015, 15:27
3:36مساءً - 16 ديسمبر, 2015

http://almnatiq.net/wp-content/uploads/2015/12/05-03-37-03-34-02-%D9%85.png (http://almnatiq.net/169216/)

المناطق_الشرقية
شهد جناح الحرفيين بمعرض صنعتي 2015م للأسر المنتجة، الذي تنظمه غرفة الشرقية بالتعاون مع الظهران إكسبو ويستمر حتى 19 ديسمبر الحالي ، إقبالاً متزايدًا، وذلك لما يقدمه الحرفيون من مهارة يدوية في حياكة منتجاتهم
ويواصل صنعتي 2015م استقباله للزوار والمتسوقين من المواطنين والمقيمين، الذين يحرصون على المعرفة والاطلاع على ما يقدمه العارضين من منتجات تلبي احتياجات الأسرة والطفل، وذلك في أجواء يملئها البهجة والسرور بخاصة للأطفال، حيث حرصت الغرفة على توفير ركن خاص لهم يمارسون فيه هواياتهم المفضلة.
وتحدث عدد من حرفيي المعرض، الذي ضم نخبة من أمهر حرفيي المنطقة الشرقية، مؤكدين على أهمية المعرض بالنسبة لهم باعتباره منفذ يتعاملون فيه مباشرة مع الجمهور باختلاف أذواقهم، ويساعدهم في تسويق منتجاتهم بكل سهولة ويسر.
ويؤكد، حسين محمد أدهيم، أحد فناني لوحات التطعيم بالخرز، أن معرض صنعتي من أوائل المعارض التي أهتمت بالتعريف بشخصه وفنه أمام الجمهور، معتبرًا صنعتي 2015م الثاني بعد الجنادرية من حيث الدعم المعنوي، موضحًا أن حرفة التطعيم هي من الحرف النادرة، مشيرًا إلى أنه يسعى إلى تنفيذ ورش عمل خاصة لتعليم ونشر الحرفة بين المهتمين لينشئ جيلاً يمتهنها في المستقبل، لافتًا إلى أنه أخذ بالفعل العمل على نشرها بين الأوساط القريبة منه.
ويستقبل فنان صناعة القوارب الصغيرة، إدريس خليفة البوعينين، من الجبيل، زوار صنعتي بابتسامة كبيرة، فركنه يعج بمجسمات القوارب الفولكلورية الصغيرة ومتوسطة الحجم، ويقدم البوعينين، في ركنه شرحًا مبسطًا للزوار حول تساؤلاتهم عن صناعة القوارب وتاريخها في المنطقة الشرقية.
أما زكي علي الغراش، المتخصص في صناعة الفخار، يقول إن للآباء والأجداد الأثر الأكبر في ترسيخ فنون هذه الصناعة بداخله حتى أصبح يحترفها وينفذ العديد من التصميمات الجديدة والمبتكرة في مجال صناعة الفخار، موضحًا أن مشاركته في صنعتي 2015م أعطته دفعة معنوية كبيرة، مشيدًابالمكان الذي خُصص للحرفيين جميعهم بالمعرض.
كما استعرض مرتضى محمد بوخمسين، من مدينة الإحساء طريقة حياكة البشوت، مبينًا أن حياكة البشت تمر على أكثر من 6 خياطين، كل منهم يختص في عمل معين فيه، مشيرًا إلى أن الصناعةتختلف حسب نوعية وطلبات الزبائن.
وفي حرفة السدو أبرزت نوير العتيبي، موهبتها باقتدار وجودة، فيما يقوم الطواش سلامة سلطان آل بنعلي، بتقديم شرح للزوار حول مهنته وتاريخها الممتد عبر السنين، بينما يقدم صالح مبارك العميري، نماذج من الأعمال والنجارة التي نفذها خلال الفترة الماضية.
رئيس بلدية الخبر يزور صنعتي
وشهد المعرض زيارة رئيس بلدية الخبر المهندس عصام الملا متجولاً عبر أجنحته المتنوعة، وأبدى إعجابه بتنوع المعروضات والمنتجات التي اشتمل عليها المعرض والإقبال من الزوار لمتابعة منتجات الأسر المنتجة، بما تمتاز به من مهارة خاصة في حياكة منتجاتها .
وأثنى الملا، على تنظيم المعرض، مهنئنا غرفة الشرقية على دورها في إنجاز المعرض وإخراجه بهذه الصورة الملفتة، متمنيا استمرار إطلاق مثل هذه المبادرات من أجل الارتقاء أعمال الأسر المنتجة في المنطقة الشرقية