المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام العمل عن بُعد بمراحله الأخيرة و«بوابة» لتوثيق العلاقة التعاقدية


عبدالله
16-11-2015, 11:26
مدير الإعلام بوزارة العمل: يشترط وجود عقد يحدد المهام الوظيفية

http://m.salyaum.com/media/cache/2c/8e/2c8e1ae49829d74707dce09b3ceff630.jpg

اليوم تعتزم وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية إطلاق بوابة إلكترونية لبرنامج العمل عن بُعد، الذي يتم حاليا الانتهاء من المرحلة الأخيرة لإجراءاته التنظيمية. وتهدف البوابة الإلكترونية لتوثيق العلاقة التعاقدية بين الموظفة والشركة المشغلة.
أوضح ذلك مدير عام الإعلام بوزارة العمل خالد أبا الخيل، مضيفا أن البرنامج يأتي من ضمن الأنشطة والمبادرات، ومتابعة الجهود التي تبذلها الوزارة والمؤسسات لتنظيم سوق العمل في المملكة.
وأضاف أبا الخيل أن نظام العمل عن بعد نظام معمول به منذ سنوات، وهناك الكثير من السيدات يعملن عن بعد بالاتفاق مع الشركات التي يعملن بها، والقرار الذي صدر مؤخرا وهو في المراحل الأخيرة للإطلاق يأتي منظما للعمل، وقد تم إنشاء بوابة للبرنامج سيتم إطلاقها قريباً؛ لتوثيق العلاقة التعاقدية بين الموظفة والشركة المشغلة، مع العلم أن اشتراطات البرنامج تتضمن وجود عقد عمل مكتوب يذكر فيه أن العمل لدى صاحب العمل يتم "عن بعد"، وأن يحدد المكان أو الأماكن التي يمكن تأدية العمل فيها والمهام الوظيفية والوصف الوظيفي لها، وعدد ساعات العمل وأوقات بدء العمل وانتهائه، ومقدار الأجر وكافة الحقوق والبدلات، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو القرارات الوزارية واللوائح الداخلية المعتمدة في المنشأة. ويشترط لاحتساب الفئات العاملة "عن بعد" ضمن نسبة التوطين في برنامج نطاقات أن تكون مسجلة لدى التأمينات الاجتماعية.
وأشار أبا الخيل إلى أنه فيما يخص طبيعة المجال ومدى إمكانية ممارسة العمل، الذي يمثل فيه العمل عن بعد المعيار الأساسي، فيمكن على سبيل المثال لا الحصر العمل في مجال الاتصالات، وخدمات وكالات السفر، ومجال تقنية المعلومات، والتسويق عبر الانترنت، والترجمة، والبحوث، والدراسات السوقية والاجتماعية، والبرمجة، والتصميم، وخدمات العملاء، والمبيعات بالهاتف والانترنت، وأعمال الدعاية والإعلان، وأعمال الصحافة، والصحافة الإلكترونية، وإدارة المواقع الإلكترونية، وخدمة المجتمع، وغيرها الكثير من مجالات العمل عن بعد.