المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة الدمام تنشئ عيادة شاملة للاستسقاء الدماغي


ELEGANT
09-11-2015, 16:38
http://www.alhayat.com/getattachment/216807b0-cee9-4243-b925-0a8af22ab57b/ (http://www.alhayat.com/getattachment/216807b0-cee9-4243-b925-0a8af22ab57b/)

الحياة كشف مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش، أن مولوداً واحداً يصاب بمرض الاستسقاء الدماغي والصلب المشقوق من كل 1000 ولادة. وأوضح في كلمة ألقاها أمس خلال الحفلة التوعوية والترفيهية لأطفال وأسر مرضى الاستسقاء الدماغي والصلب المشقوق، أن مستشفى الملك فهد الجامعي أنشأ عيادة شاملة متكاملة لمرضى الاستسقاء الدماغي والصلب المشقوق، بإشراف قسم جراحة المخ والأعصاب.
فيما أوضح المشرف على العيادة الدكتور أحمد عمار أن «الصلب المشقوق» يعد أكثر العيوب الخلقية المعقّدة شيوعاً، وهو عيب يؤثّر على تطوّر الجهاز العصبي للجنين، إذ يبدأ تطور الجهاز العصبي المركزي في مرحلة مبكرة من التطور الجنيني، ففي اليوم الـ20 من حياة الجنين تهاجر خلايا الصفيحة العصبية إلى الخط الناصف، وفي اليوم الـ23 تندمج هذه الخلايا من الأعلى لتُكَوِّن الأنبوب العصبي، وعدم إغلاق هذا الأنبوب يؤدي إلى عدم انغلاق عظام الفقرات الظهرية، وبالتالي ظهور فتحة في عظام العمود الفقري، ما يسبّب تلفاً في الحبل الشوكي للجنين وحدوث خلل بوظائف جهازه العصبي. كما قد يتسبّب هذا المرض في حدوث شلل واضطرابات وظيفية بأجهزة الجسم المختلفة، بسبب انكشاف جزء من الحبل الشوكي للجنين.
يذكر أن الإصابة قد تحدث في أي جزء من أجزاء العمود الفقري، مسبّبة خروج أجزاء من الحبل الشوكي أو المكوّنات المحيطة به خارج جسد الجنين.
وذكر رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الدكتور عبدالرحمن العنزي أن العيادة الشاملة تهدف إلى زيارة المريض مرة واحدة ليخضع للفحوصات والكشف في التخصصات المطلوبة كافة، كما تتيح العيادة الشاملة للاستشاريين من التخصصات المختلفة، المناقشة الجماعية لكل حالة للوصول إلى أحسن طرق العلاج، لافتاً إلى أن العيادة ستكون يوم الإثنين من كل أسبوع.
وشارك في فعاليات هذا اليوم جمعيات جسد وسواعد من الشرقية، ومجموعة الصلب المشقوق من الرياض، ومديرية الصحة المدرسية بوزارة التعليم بالشرقية، وقد تجمع في هذا اليوم نحو 100 مريض وعائلاتهم قدموا من مختلف مناطق المملكة، وتحديداً من المنطقة الشرقية.

ELEGANT
09-11-2015, 16:42
http://3th22m362tbwbr096edtj2bf.wpengine.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2015/11/2109.jpg

البلاد اختتم طالبات السنة الثالثة والرابعة الخميس الماضي المعرض التوعوي التثقيفي “تأثير استخدام الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على الصحة” بمشاركة 250 طالبه ويحتوي على 16 ركنا اساسيا في كيفية التعامل السليم مع الاجهزة الالكترونية وكذلك العمل مساعدة المجتمع للتخفيف من النظر المطول على هذه الأجهزة حيث استفاد من المعرض قرابة الـ 1200 طالبة من داخل الحرم الجامعي بكلية الآداب قاعة الانشطة .
واتفق الطالبات المشاركات على اهمية الحذر من الاجهزة المحمولة خاصة للأطفال حيث يجب ان يجدد المرء نظره لمن حوله مشيرين الى النظر المطول امام الاجهزة قد يصيب العين بالجفاف وجاء ذلك ضمن احد الاركان التي في المعرض وتعويض هذه الاجهزة بكراسات التلوين وكذلك علاقة الاجهزة بالصحة العامة في نواحي الحياه اليومية مثل النوم والاسترخاء وغيرها و ما يجب على الفرد عمله حيال الوقاية من هذه الاجهزة .
من جانبها ذكرت الدكتورة بدرية بنت خالد الدبل المشرف العام على المعرض ان الطالبات بجامعة الدمام يحتلون الرقعة الاكبر في المنطقة وذلك لأعدادهن الكبيرة وفي بادرة جديده من طالبات كلية الطب بالجامعة لإقامة معرض توعوي يثقف الطالبات في جامعة الدمام عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي والاجهزة على صحة الفرد في 16 ركنا قدمه 250 طالبه من طالبات سنة ثالثه ورابعه تحت اشراف قسم طب الأسرة والمجتمع ضمن التدريب الحقلي فقد تم تحديد موضوع لإجراء بحث وعمل معرض تثقيفي صحي بعنوان “تأثير استخدام الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على الصحة” وقد تم اختيار هذا الموضوع نظرا لأهميته وتأثيره على صحة المجتمع وقد تمت الدراسة والمعرض في مجمع الريان التعليمي بالدمام.