المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تختبر هيئة الغذاء والدواء مستوى النظافة وصلاحية الزيوت في المنشآت الغذائية؟


عبدالله
12-10-2015, 14:48
الرياض 28 ذو الحجة 1436 هـ الموافق 12 أكتوبر 2015 م واس
يحدد مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، مستوى نظافة الأسطح الملامسة للغذاء ونظافة أيدي العاملين في المنشآت الغذائية، ومدى صلاحية الزيوت التي تقلى بها الأطعمة خلال وقت قصير عبر "حقيبة التفتيش" التي تحتوي على أجهزة وأدوات قياس تعتبر الأحدث في هذا المجال.
وتهدف الاستعانة بحقيبة التفتيش إلى رفع كفاءة أعمال التفتيش على المنشآت الغذائية وتسهيل عمل المفتش خلال تقييم وضع المنشأة الغذائية ومنتجاتها باستخدام طرق علمية حديثة تعطي نتائج خلال مدة قصيرة جداً.
وتحتوي الحقيبة على أدوات تستخدم لإجراء اختبارات حقلية تشمل (جهاز قياس النظافة العامة، جهاز قياس صلاحية الزيت، جهاز قياس درجة الحرارة بالأشعة الحمراء وبالغمس، جهاز قياس الأس الهيدروجيني)، إضافة إلى بعض الأدوات الأخرى المساعدة في أعمال التفتيش مثل (مجهر، كشاف، أدوات تعقيم مختلفة).
ويستخدم جهاز قياس مستوى النظافة العامة لمعرفة مستوى نظافة أيدي العاملين أو الأسطح التي يتم إعداد الغذاء عليها من خلال قياس كمية الطاقة الموجودة بهذا المكان، ويتم ذلك بأخذ مسحة للمكان المراد معرفة مستوى النظافة العام فيه حيث تحمل المسحة جزيئات الطاقة (ATP) الموجودة بالكائنات الحية الدقيقة في هذا المكان وعند التصاقها مع الإنزيمات (اللسفريس واللسفرين) التي تتواجد في رأس المسحة يصدر وميض ضوئي يتناسب طرديا مع كمية هذه الجزيئات (ATP).
ويقيس الجهاز هذا الوميض بوحدات الضوء النسبية الصادرة (RLU)، وهذا يعطي مؤشراً عن كمية الطاقة الموجودة (أي كمية الكائنات الحية الدقيقة) وبناء عليه يمكن تقييم نسبة النظافة في ذلك المكان، سواءً كان أيدي العاملين أو الأسطح المعدة للاستخدام، وكلما قلت قراءة الجهاز دلَّ ذلك على نظافة مكان أخذ المسحة.

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/000-3645247701444645595203.jpg