المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 % زيادة في أعداد المقبولين بجامعة الدمام


عبدالله
01-06-2015, 19:02
http://cdn.akhbaar24.com/dd748a80-0e6c-4298-9ba9-75abd8157c17.jpg


كشف الدكتور عبدالله الربيش مدير جامعة الدمام في تصريح لـ "اليوم" أن أعداد المقبولين بجامعة الدمام ستكون أقل من العام الماضي بسبب انفصال جامعة حفر الباطن.

حيث إن الأعداد المحسوبة في العام الماضي كانت ضمن أعداد جامعة الدمام، وفصلت في العام الحالي لتصبح خاصة بجامعة حفر الباطن، مبينا أن هناك زيادة في أعداد المقبولين بحدود 10 % عن العام الماضي فيما يخص كليات وبرامج الدمام.

وأوضح الربيش أن التسجيل يبدأ في 5 من شهر رمضان المبارك وقامت الجامعة بفتح بوابة القبول حاليا، ومن خلالها يستطيع الطلاب الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالقبول من حيث الشروط، وتقويم القبول، وتواريخ إظهار النتائح، والدفعات التي سيعلن عنها.

وأكد الربيش وجود بوابة قبول خاصة بجامعة حفر الباطن سيتم إطلاقها قريبا، كما ستقوم الجامعة بإطلاق الموقع التجريبي "المؤقت" يشمل كل ما له علاقة بجامعة حفر الباطن من برامج أكاديمية وعمادات وبوابة القبول والتسجيل ونظام سجلات الطلاب وغير ذلك.

وأشار إلى أن التخصصات هي نفسها المطروحة العام الماضي، والجديد في الموضوع هو أن كلية العلوم للسنة الحالية ستبدأ مشوارها الجديد بعد إعادة الهيكلة، فستصبح الدراسة فيها باللغة الإنجليزية والدفعة التي ستقبل فيها ستضم إلى برامج المسار العلمي.

وعندما ينهي طلاب الكلية السنة التحضيرية تكون هناك برامج جديدة كليا روعي فيها احتياجات سوق العمل، عبر خطط دراسية جديدة، ونتوقع أن يكون لها أثر إيجابي على وضع الكلية، فهناك تغيير جذري وشامل لكلية العلوم.

وبين الربيش أن هناك تخصصات جديدة في كلية العلوم وتخصصات فرعية وكلها درست بعناية بحيث تتوافق مع سوق العمل، فمثلا الكيمياء لن تكون عامة كما في السابق وإنما ستكون عامة كبرنامج وتنقسم إلى عدة أقسام فرعية ككيمياء العقاقير، والكيمياء الصناعية، وكيمياء البوليمرز، والكيمياء التطبيقية.

وإذا ذهبنا إلى قسم الفيزياء هناك فيزياء طبية، وفيزياء تقنية النانو، وفيزياء التطبيقية، وبالنسبة للرياضيات ستكون هناك رياضيات تحليلية، ورياضيات تطبيقية، وإحصاء تجاري، والأحياء هناك تخصصات فرعية جيدة جدا.

وأضاف الربيش أن الزملاء والزميلات في هذا القسم يعملون مع جامعة "أيوا" لتطوير الخطط الدراسية المتعلقة بهذه البرامج بكلية العلوم بشكل عام.

مبينا أن الطلاب والطالبات لن ينخرطوا في قسم العلوم مباشرة وإنما سيبدؤون في السنة التحضيرية "مسار علمي" ويدرسون فيها كبقية الطلاب الملتحقين بالمسار العلمي، وعند الانتهاء من المتطلبات يلتحقون بالكلية.

من جانبه، أكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالله باموسى أن جامعة الدمام قد اطلقت بوابة القبول الالكتروني للعام الجامعي 1437هـ / 1438هـ .

حيث سيتم استقبال طلبات الالتحاق بالجامعة للطلاب بتاريخ يوم الجمعة 2-9-1436هـ حتى الاثنين 5-9-1436هـ، وسيتم البدء في استقبال طلبات الالتحاق للطالبات يوم الاثنين 5-9-1436هـ حتى الاثنين 12-9-1436هـ على الرابط التالي: https://admitportal.uod.edu.sa.

وأضاف أن الجامعة تشترط لتعبئة طلب القبول الإلكتروني جلوس جميع الطلاب الطالبات لاختبار القدرات والتحصيلي لجميع الكليات ويشترط للطلاب في التخصصات النظرية الجلوس لاختبار القدرات فقط.

كما تتم تعبئة طلب القبول حسب المعلومات المحددة في موقع بوابة القبول الالكتروني والمعتمدة على رقم السجل المدني (ويعتبر هو اسم المستخدم) كالتالي: المتقدمون السعوديون يتم إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمتقدم والمتقدمون من غير السعوديين من أم سعودية يشترط أن يكون لديه إقامة نظامية، ويتم إدخال رقم الإقامة الخاصة به والمتقدمون من حاملي بطاقة خمس سنوات يشترط أن يكون لديه إقامة نظامية، ويتم إدخال رقم الإقامة الخاصة به أو رقم الحاسب الآلي الخاص به والمسجل لدى وزارة الداخلية وعند ترشيحه للقبول يرفع ترشيحه لوزارة التعليم للموافقة النهائية والمتقدمون من غير السعوديين ولأمهات غير سعوديات يشترط أن يكون لديه إقامة نظامية، ويتم إدخال رقم الإقامة الخاصة به وعند ترشيحه للقبول يرفع ترشيحه لوزارة التعليم للموافقة النهائية.

وعلى المتقدم إكمال جميع البيانات المطلوبة عند تقديم الطلب بما فيها اختيار الرغبات، أما القبول للكليات خارج المدينة الجامعية بالدمام فسيكون على البرامج العامة داخل الكليات وليس على التخصصات والقبول للكليات الصحية والهندسية والعلمية، الواقعة في مقر المدينة الجامعية بالدمام، سيكون في برامج السنة التحضيرية وفقاً للمسارات المحددة لكل منها.

أما شروط القبول فهناك شروط متعلقة بالجنسية وهي: أن يكون الطالب سعودياً أو من أم سعودية ويشترط لقبول طالب المنحة الداخلية من غير السعوديين, سواءً من القبائل النازحة أو جنسيات أخرى, أن يكون لديه إقامة سارية المفعول خاصةً به وقبول هذه الفئة من الطلاب يتم حسب المقاعد المتاحة لكل جنسية بعد موافقة وزارة التعليم وشروط متعلقة بأصل الشهادة الثانوية.

وأن يكون قد حصل على الشهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها في العام الحالي أو الأربع سنوات الماضية أي من عام 1431/1432هـ فما فوق للتقديم لسائر البرامج عدا المسار الصحي، وأن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية وقد حصل على الشهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها في العام الحالي 1435/1436هـ أو العام المنصرم 1434/1435هـ للمسار الصحي.

وقد تقدم لاختباري القدرات العامة والتحصيلي المقدمون من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم، وألا يكون للطالب سجل حالي أو سابق في جامعة الدمام وألا يكون مقيدا أو مقبولا في جامعة سعودية أخرى.

وأضاف الدكتور باموسى شروطا خاصة للقبول في المسار الصحي هي: أن يكون الطالب سعودي الجنسية, أو من أم سعودية وأن يكون قد حصل على الثانوية العامة في العام الحالي أو المنصرم وأن يجتاز اختبار اللياقة المهنية.