المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة جامعة «الإمام عبدالرحمن» تفحص نزلاء سجن الدمام


عبدالله
03-10-2017, 13:12
http://www.alyaum.com/media/cache/fe/61/fe61d191de1ac4a840b2b1e3e00ab3fb.jpg

اليوم- محمد السليمان - الدمام
خضع نحو 100 نزيل ضمن المرحلة الأولى من التعاون ما بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وسجن الدمام؛ للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به الجامعة خدمة للمجتمع، حيث قام مركز طب الأسرة والمجتمع بالجامعة بفحص النزلاء؛ بهدف اكتشاف الأمراض المزمنة وتدارك أوضاعهم الصحية قبل حصول مضاعفات في مراحل متقدمة، من خلال الاستعانة بأحدث عيادة متنقلة تابعة للمركز.
وأشار المدير الطبي لمركز طب الأسرة والمجتمع بالجامعة د. إبراهيم القرشي إلى أن الزيارة كانت ناجحة بكل المعايير وتم خلال الفحص اكتشاف عدد من حالات ارتفاع الضغط ونسبة السكري لم تكن مكتشفة لدى أصحابها، بالإضافة إلى مضاعفات لأمراض مزمنة أعد بشأنها تقارير طبية زود بها النزلاء الذين تم فحصهم بالإضافة إلى مستوصف السجن.
وأفاد بأن عمليات الفحص ستستكمل في زيارات لاحقة لشمل كل النزلاء، بحسب ما تم الاتفاق بشأنه مع إدارة السجن، والتي أبدت تعاونا كبيرا في تسهيل مهمة الأطباء والمختصين ضمن فريق العيادة الطبية بالجامعة، لافتا إلى توزيع مواد تثقيفية عن الأمراض المزمنة، ومضار التدخين باعتباره احد أهم الأسباب لأمراض القلب والأوعية الدموية.
ولفت القرشي إلى أن زيارة سجن الدمام هي المهمة الأولى للعيادة المتنقلة بمركز طب الأسرة والمجتمع التي ستكون لها مهمات أخرى مشابهة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة ضمن الاتفاقات المعقودة معها وفي إطار نشر الخدمات الصحية لمختلف الجهات. بدوره، أعرب مدير إدارة السجن العقيد محمد الحبيشي عن شكره وتقديره لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل والقائمين على مركز طب الأسرة والمجتمع، على ما أبدوه من تعاون في مجال الفحص الطبي لنزلاء السجن، مطالبا أن تشمل الفحوصات في المرات المقبلة ما يتعلق في مجال طب الأسنان ومجالات طبية أخرى، ولفت إلى أن الخدمة الصحية هي من ضمن الخدمات الأساسية التي تقدم للنزلاء والتي تتضمن الخدمات الاجتماعية والتثقيفية والدينية والإصلاحية، وإشعار النزلاء أنهم ليسوا بمعزل عن المجتمع.