المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة «الإمام عبدالرحمن» تسعى إلى الحد من التسرب الدراسي


عبدالله
27-03-2017, 23:14
https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/587bfba8059c60766dea2a28/587bfba44dc27.jpg

الحياة: بحث مسؤولون من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حواراً أمس (الأحد)، مع 700 طالب وسائل للحد من التسرب الدراسي، ودعوهم إلى التوجه إلى كليات أخرى غير الصحية، لأن لها «مستقبلاً واعداً». وعقد الجامعة حلقتي نقاش إحداهما لطلاب المسار الصحي الأول، والثانية لطلاب السنة التحضيرية في المدينة الجامعية بحضور وكيل التطوير والجودة في السنة التحضيرية الدكتور ناصر الريس، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في العمادة والجامعة. وناقشت الحلقتان، اللتان استمرتا ساعتين، مواضيع علمية وبرامج أكاديمية في عمادة السنة التحضيرية، والتي من شأنها أن تخلق فرصاً علمية للطلاب، وتعد هذه الحلقة هي الثانية وستعقبها حلقات عدة.
من جانبه، قال الريس: «إن الفكرة الأساسية من البرنامج هي سد أي فجوة تحد من تحديد الطالب لمستقبله المهني وتنوع التخصصات الموجودة في المسار الصحي الأول والثاني»، مبيناً أن هذه الحلقات «تساعد على تقليص الفجوات وإتاحة الفرص للطلاب ليلتقوا بأكاديميين ومهنيين وأشخاص يقدموا لهم المعلومات المطلوبة ومساعدهم لتكوين تصورات تساعدهم في اختيار التخصصات وتصورات واضحة للمهن في المستقبل».
وأضاف أن «توجه الملتحقين في الجامعة ينصب على كلية الطب، ولكن في المسار الصحي الأول هناك تخصصات لكليات أخرى، ونشجع الطلاب على الالتحاق في التخصصات المهنية لما لها من مستقبل واعد»، مبيناً أن يسعون من خلال هذه الحلقات إلى الحد من تسرب الطلاب غير المقبولين في بعض الكليات أو التخصصات.
وذكر أن هذه البرامج «جزء من الخدمات المقدمة للطلاب في السنة التحضيرية كي يشعروا بأن هناك اهتماماً بهم، وأننا نقدم ما نستطيع لهم ونكسر الحواجز، إذ إن الطلاب يحتاجون إلى دعم نفسي ومعرفي، وهذه الحلقات تصب في هذا الاتجاه، وتم تطبيق نظام المسارين الصحيين هذه السنة، وأصبحت معايير القبول لدى الكليات بشكل أوضح لكل مسار، ما يحد من تشتت الطالب في اختيار التخصص ويوفر المقاعد بشكل أكبر، والمحافظة على وجودهم»