المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الجلوكوما» يسرق أبصار السعوديين... وثالث مسبب للعمى


عبدالله
16-03-2017, 10:12
http://store6.up-00.com/2017-03/148964826008731.png (http://www.up-00.com/)

الحياة حذر أطباء عيون من «سارق البصر»، الذي يمكن أن يسبب العمى التام أو الجزئي إذا لم يتم اكتشافه في وقت مبكّر وعلاجه، مشيرين إلى أن «الجلوكوما» ثالث مسبب للعمى في السعودية ومنطقة الخليج العربي، بعد مرض الماء الأبيض واعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.وأقامت الجمعية السعودية لطب العيون وقسم العيون في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام أخيراً، يوماً للتوعية بالمرض بمناسبة «اليوم العالمي للجلوكوما»، أقيم في مجمع الراشد بالخبر، بحضور ممثلي الجمعية وقسم طب العيون في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، ومتخصصين.
وأوضح رئيس قسم العيون في الجامعة الدكتور خالد العرفج، أن العالم يحتفل في شهر آذار (مارس) من كل عام بـ«اليوم العالمي للجلوكوما»، عبر تسليط الضوء على المرض ومسبباته وطرق علاجه وكيفية التعايش معه وآثاره، مبيناً أن الجلوكوما مرض يصيب العين ويسبب تلفاً في العصب البصري مع الوقت، نتيجة ارتفاع ضغط العين في الغالب، وقد يتسبب هذا المرض في العمى التام أو الجزئي، إذا لم يتم اكتشافه في وقت مبكّر وعلاجه.
وقال العرفج: «يصيب هذا المرض الفئات العمرية كافة، ابتداءً من الماء الأزرق الخلقي الذي يصيب حديثي الولادة، وانتهاءً بالماء الأزرق المزمن الذي يصيب من تجاوزوا سن الـ40، وتزداد نسبة حدوثه عند التقدم في السن، أو في ظل وجود تاريخ مرضي، وتصاحبه أمراض أخرى، منها السكري وضغط الدم».
وأضاف أن مرض الماء الأزرق يأتي من دون مقدمات خصوصاً لدى كبار السن، لذلك يطلق عليه الناس مرض «السويرق»، لأنه يسرق النظر من دون أن ينتبه المريض حتى مراحل متأخرة عندما يتدهور النظر والمجال البصري، وربما يؤدى إلى العمى التام في آخر مراحل المرض، إذا لم تتم السيطرة عليه.
وأكد اهتمام منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة بتعريف الناس على المرض وأسبابه وأساليب علاجه وآخر المستجدات في هذا الإطار، وقال: «يزيد اهتمام وحرص الجمعية السعودية لطب العيون على إحياء فعاليات هذا الأسبوع في السعودية لأنه يعتبر ثالث مسبب للعمى في السعودية ومنطقة الخليج بعد مرض الماء الأبيض واعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري».
وأشار العرفج إلى أن الجلوكوما مرض مزمن على غرار السكري والضغط، ويمكن السيطرة التامة عليه ومنع تدهور النظر من طريق القطرات الخافضة لضغط العين، لافتاً إلى أن الهدف هو التحكم في ضغط العين ومنع حدوث مزيد من التلف للعصب البصري، وليس استعادة النظر أو تحسينه. ودعا مريض الجلوكوما إلى الحرص على زيارة طبيب العيون بانتظام تام، لاكتشاف المرض ومتابعته والسيطرة عليه، ويجب عليه أيضاً استعمال أدويته بانتظام، وفي حال عدم انتظام الضغط بواسطة هذه العلاجات قد يلجأ الطبيب المعالج إلى الليزر العلاجي أو العمل الجراحي، لمنع تدهور المرض وفقد المزيد من النظر.
بدورها، ذكرت ممثل الجمعية في المنطقة الشرقية الدكتورة وفاء البلوي، في كلمة ألقتها، أنه تم الكشف على أكثر من 400 زائر، وإجراء فحص العين لهم، بما فيه الضغط، مشيرة إلى أهمية مثل هذه الفعاليات لتعريف المجتمع على هذا المرض والطرق السليمة لحماية العين منه، مؤكدة حرص الجمعية على مشاركة المجتمع جوانب التوعية والتعريف بها لإيصال هذه الرسالة إلى أكبر قدر من فئات المجتمع.