المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: 90% من مياه الشرب في برادات المياه بطرقات بالخبر والدمام ملوثه


عبدالله
14-01-2017, 00:15
http://static2.ealriyadh.com/media/cache/fc/11/fc118a41e47e2b9e07b5e5d7947425f5.jpg
الرياض-إبراهيم الشيبان
كشف مشروع التخرج للطالبة فرح الرماح الطالبة في كلية العلوم قسم الاحياء بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، والذي حمل عنوان "دراسات بكتيريولوجية وكيميائية على عينات من مياه البرادات بمدينتي الدمام والخبر" واشرفت عليه د. سحر الدوسري، ويلخص البحث تقيم نوعية مياه الشرب في برادات المياه الموزعة في الطرقات والمدارس من حيث الخصائص المايكروبية والكيميائية، كشف ان 90% من مبرادات المياة على طرقات الخبر والدمام وفي بعض المدارس، ملوثة وتجاوزت الحد الأقصى للعدد البكتيري التي سمحت به المواصفات القياسية السعودية (SASO).

وقالت الطالبه فرح الرماح لــ "الرياض"، بانه تم جمع 17 عينة أجري لها عدة فحوصات ميكروبية حيث تم حساب العدد الكلي للبكتيريا ( (HPC عن طريق صب الأطباق بواسطة الآجار المغذي وأجري العد البكتيري للمستعمرات النامية بوحدة ( CFU/ml)، هذا وقد تم عزل المستعمرات البكتيرية المميزة بصورة نقية ثم صبغها بواسطة صبغة جرام والتعرف على الأجناس البكتيرية، حيث أجري اختبار تجريبي للكشف عن تلوث مياه البرادات بالبكتيريا القولونية حيث تم التخطيط على مرق ماكونكي ووجد أن 3 عينات من أصل 17 عينة حصلت على نتيجة إيجابية وبالتالي قد تكون هذه العينات ملوثة بالبكتريا القولونية.

وأوضحت، انه بالنسبة للفحوصات الكميائية التي شملت فحص العناصر وقياس PH لقد تم فحص العناصر باستخدام جهاز EDX8000 حيث تم ملاحظة أن عنصر النحاس(Cu) كان متواجد في جميع العينات يليه الكبريت الذي تواجد في 4 عينات يليه الكالسيوم الذي تواجد في ثلاث عينات ويليه الفضة الذي كان متواجداً في عينة واحدة وتم مقارنة الكميات المتواجدة بالمواصفات القياسية السعودية (SASO ) . وقد وجد أن قياس PH يتراوح ما بين (7.8,7.1) حيث كان في الحدود المسموح بها وفقاً للمواصفات القياسية السعودية (SASO ) ، لذلك لم يكن لPH تأثير على عدد البكتريا المتواجدة.

وقال د. عادل العفالق وكيل جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل لشؤون الفروع، الذي دشن معرض الملصقات العلمية لطالبات مشروع التخرج بقسم الاحياء وذلك في صالة كلية العلوم بالريان امس الأول، بحضور عميدة كلية العلوم د. اروى الشيباني و رئيسة قسم الاحياء د. زمزم ال ظفر، بان ما رايته اليوم اثلج صدري وعكس النقلة النوعية التي تعيشها كلية العلوم حيث اثبت من خلالها قسم الاحياء احدى المبادرات التي تعكس هذه النقلة من احتوائها كعلوم بحته الى علوم اكثر اتصالا بالميدان حيث ان هناك الكثير من الابحاث التي ترقى الى مستويات ممتازة حيث ان البحث العلمي وما رأيناه من ابحاث تميز واضح ان الكلية شانها كبير مستقبلا.

واشارت عميدة الكلية د. اروى الشيباني ان هذه الفعالية تعد من اهم الفعاليات لمشاركة الطالبات في البحث العلمي وتدريبهن على التقصي من العلوم المختلفة في تخصصهن حيث قدمن عددا من الابحاث والمشاركات المتميزة وهذا ما يدعم مشاركاتهن وحراكهن العلمي في المستقبل.

من جانبها لفتت رئيسة قسم الاحياء د. زمزم ال ظفر، بان هذا المعرض اخرج قدرات الطالبات، وهو ما يؤكد حبهن للعمل والبحث العلمي من خلال ما تم عرضه واشاد به وكيل الجامعة من ملصقات علمية تؤهلهن للمشاركة في ارقى المحافل العلمية العالمية وان هذا يسهم في بناء باحثات صغيرات قادرات على الانخراط في المجال البحثي وبمهارات عاليه اقيم هذا المعرض لملصقات ابحاث التخرج للطالبات الاول وقد ضم المعرض 120 ملصقاً اعدت من طالبات المستوى السابع بقسم الاحياء باشراف عدد من اساتذة القسم في كافة تخصصات علوم الحياه حيث شارك فيه قرابة 175 طالبه.