مرحبا بك فى ملتقى طلاب وطالبات جامعه الامام عبدالرحمن بن فيصل


انت الان تتصفح ملتقى طلاب وطالبات جامعه الامام عبدالرحمن بن فيصل

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعه الامام عبدالرحمن بن الفيصل multqa-ud.com > الأقسام الاكاديميه > اخبار التعليم

اخبار التعليم اخبار متفرقة لكل ماله علاقة بالتعليم


وفق بيانات الدراستين الدوليتين pirils و timss ..الطلاب المتفوقين ينتمون لمدارس لا تعاني من مشكلة في الغياب

اخبار متفرقة لكل ماله علاقة بالتعليم


وفق بيانات الدراستين الدوليتين pirils و timss ..الطلاب المتفوقين ينتمون لمدارس لا تعاني من مشكلة في الغياب

يشكل موضوع تنظيم سلوك الطلاب ومواظبتهم في المدارس مكانة مهمة في العملية التعليمية، فهو جزء من التربية الأخلاقية التي حثت عليها السياسة التعليمية في المملكة. وقد جاء الإصدار الحديث لقواعد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ 3 يوم   #1
مشرف على الاقسام



الصورة الرمزية عبدالله
عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (14:15)
 المشاركات : 10,591 [ + ]
 التقييم :  2829
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
مشرف 
Post Thanks / Like
شكرا (اعطاء): 1097
شكرا (تلقي): 684
أعجبنى (اعطاء): 6558
أعجبنى (تلقي): 2070
لم يعجبنى (اعطاء): 9
لم يعجبنى (تلقي): 3
افتراضي وفق بيانات الدراستين الدوليتين pirils و timss ..الطلاب المتفوقين ينتمون لمدارس لا تعاني من مشكلة في الغياب



بيانات الدراستين الدوليتين pirils timss


يشكل موضوع تنظيم سلوك الطلاب ومواظبتهم في المدارس مكانة مهمة في العملية التعليمية، فهو جزء من التربية الأخلاقية التي حثت عليها السياسة التعليمية في المملكة.
وقد جاء الإصدار الحديث لقواعد السلوك والمواظبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية الصادر من وكالة الوزارة للتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد مؤكداً على تعزيز سلوك الطالب وضبطه وتقويمه في ضوء السياسة التعليمية للملكة العربية السعودية.
تتبع تثبيت الغياب في نظام نور لدراسة مشكلة الغياب ومعالجتها كان من الضروري الانطلاق من خلال بيانات موثوق بصحتها, ولذلك تم الحرص على متابعة تثبيت الغياب في نظام نور بشكل يومي من خلال إدارات التعليم في المناطق والمحافظات, وتكثيف الزيارات الميدانية لتحقيق هذا الهدف وللتأكد من نسبة الغياب الفعلية، ومع زيادة التركيز والمتابعة الدقيقة تم الوصول إلى نسبة 100% مما يعطي مؤشر يمكن الاعتماد عليه.
قراءات لنسب الغياب خلال أيام وأسابيع العام الدراسي يتضح من خلال تتبع نسب الحضور الطلابي خلال الأسابيع والمراحل الدراسية للعام الدراسي الماضي, وجود تفاقم لمشكلة الغياب خلال الأسابيع التي تسبق الاختبارات النهائية في كلا الفصلين الدراسيين على حد سواء، مع زيادة واضحة في النسب كلما تقدم الطالب في المرحلة الدراسية وبشكل تصاعدي, مع ارتفاع النسبة عند الطالبات لما يقارب الضعف في بعض الفترات من العام.
أما فيما يخص تتبع الغياب خلال أيام الأسبوع في المرحلة الدراسية, فقد وجد ارتفاع ملحوظ في نسب الغياب عند بداية الاسبوع ونهايته، مما يعطي انطباع إلى ارتباطه بإجازة نهاية الأسبوع وربما بعض الممارسات الخاصة بذلك, مثل السفر أو اضطرابات النوم خلال الإجازات وقد يكون من المناسب هنا دعوة الباحثين المهتمين بالشأن التربوي إلى القيام بدراسات للإجابة على هذه الأسئلة.
تأثير الغياب على تحصيل الطلاب والطالبات وفق بيانات الدراستين الدوليتين PIRILS و TIMSS
تشير نتائج الدراستين الدوليتين PIRILS و TIMSS أن 50% من الطلبة الذين حصلوا على درجات ضمن المستوى الدولي المنخفض جدا, ينتمون لمدارس تعاني من تفاقم لمشكلة الغياب بين طلابها، والأثر السلبي العالي لهذه المشكلة على تحصيل الطلبة خاصة في مهارة القراءة بالصف الرابع الابتدائي, التي تعتبر مهارة أساسية ومؤثرة في تحصيل الطالب لبقية العلوم الأخرى, بل أن أثرها يمتد مع الطالب لبقيّة حياته، فالقراءة أداة لفهم العالم!
كما أوضحت هذه الدراسات الدولية, أن الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم ينتمون لمدارس لا تعاني من مشكلة في الغياب, بينما تشير نتائج الدراسات المحلية التي تناولت موضوع الانضباط المدرسي وعوامل تحقيقه ومدى فاعلية لائحة السلوك والمواظبة, إلى أن زيادة الالتزام التنظيمي لدى مديري المدارس يزيد من الانضباط المدرسي، وإلى فاعلية كل من إجراءات لائحة السلوك والمواظبة وتقويم السلوك الطلابي في عملية الضبط الاجتماعي بدرجة عالية، وقد يعزى ارتفاع نسبة الغياب إلى دور الاسرة والادارة المدرسية والمعلم والاقران في انضباط الطالب.
توصيات وأهداف
وأوصت الدراسات إلى تهيئة أجواء من الثقة والمحبة والتعاون داخل المدرسة, وبين كل من المدير والمعلمين والطلاب, وتفعيل المسؤوليات المنصوص عليها في لائحة السلوك والمواظبة والتي تعد إجراءات وقائية مسبقة, تتضمن ضبطاً داخلياً ايجابياً.
ورفع درجة السلوك والمواظبة, مع وضع تقديرات متدرجة لها وعقد الاجتماعات الخاصة مع أولياء أمور الطلاب الأكثر غياباً لبحث أسباب الغياب وطرق معالجتها, بأفضل الأساليب التربوية مع توعية وتثقيف الطلاب بأهمية المواظبة وأثرها في التحصيل الدراسي, والعمل على توعية الطلاب وأولياء أمورهم, من خلال وسائل الأعلام المختلفة بخصوص انعكاس ظاهرة الغياب على الطالب وعلى تحصيله الدراسي العلمي.
لتحقيق أهداف الانضباط والمواظبة في المدارس, لابد أن تقوم المدرسة بوظيفتها التربوية وبأن توفر بيئة تعليمية جاذبة ومشجعة للتعلم والانضباط، والتي تعد من مسؤولية الكادر الإداري والتعليمي (مدير المدرسة، المعلمين والمرشدين ورواد النشاط), وذلك بإيجاد ثقافة مدرسية "منظومة القيم والمعايير والمعتقدات والتقاليد والممارسات الموجودة في المدرسة " تشجع على الانضباط وعدم الغياب وتسعى لتحقيقه وتشاركهم في البرامج والأنشطة المدرسية. كذلك قيام إدارة المدرسة بوظيفتها القيادية من خلال الاشراف على دخول الطلاب للمدرسة وانصرافهم منها, والتعرف على الطلاب ومشاكلهم والصعوبات التي تعوق تحصيلهم الدراسي وتشجعهم على التسرب والغياب.
بالإضافة إلى التعامل الجيد والمناسب مع الطلاب من خلال تفهم خصائص نموهم واحتياجاتهم والمتغيرات التي تؤثر على سلوكهم وانفعالاتهم. وتجنب أهمال السلوكيات السيئة أو بوادر ظهورها واستخدام الحكمة في معالجتها، والعمل على كسب ود الطلاب واحترامهم. مع توظيف العملية التعليمية بمختلف برامجها وأنشطتها في تحقيق الانضباط بالدوام المدرسي وعدم الغياب.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
..الطلاب, المتفوقين, الدراستين, الدوليتين, الرياضيات, بيانات, pirils, timss, في, والعلوم, وفق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعليم تصدر أدلة الاختبار الدولي pisa في القراءة والرياضيات والعلوم عبدالله اخبار التعليم 0 05-03-2018 10:30
الرياضيات في حياتنا .. بحثٌ علمي عن جمالية الرياضيات من حولنا rola اخبار التعليم 0 02-02-2018 22:02
[ إعلان ] : اسماء الطلاب المتفوقين في كلية العمارة والتخطيط عبدالله كلية العمارة والتخطيط 0 08-02-2017 00:20
الاجتماع الدولي لاختبارات "بيزا" بالبرازيل لقياس مستوى الطلاب في الرياضيات والعلوم واللغة العربية عبدالله اخبار التعليم 0 19-10-2016 13:51
تحضيرية جامعة الملك سعود تقيم برنامجاً لتنمية قدرات الطلاب المتفوقين عبدالله اخبار التعليم 0 29-10-2015 21:08

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل  multqa-ud.com


الساعة الآن 22:11


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
لا يتحمّل الملتقى وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر وجميع الحقوق من برمجيات وخلافه حقوق خاصة لايسمح المساس بها وملتزمون بحذف اي مادة بها انتهاك للحقوق الملكية والفكرية بشرط اثبات ذلك من مالك المادة
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

الاشتراك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك جديد المنتدى